منتديات ابناء منطقة الهدى

اهلا بك ايها الزائر الكريم شرفتنا ونورتنا يزيارتك.
ملحوظه : عند التسجيل الرجاء كتابة الاسم الحقيقى كاملا
(لا للاسماء المستعارة من اجل مزيدا من التواصل)
و نرجو ان تجد ما هو مفيد


مرحبا بك يا زائر نور المنتدى بوجودك
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

معا لترقية مستشفي الهدى معا لترقية مستشفي الهدى معا لترقية مستشفي الهدي معا لترقية مستشفي الهدى

المواضيع الأخيرة
            goweto_bilobedلكم التحية اين انتمالثلاثاء 18 يوليو 2017 - 4:15 من طرف عزالدين حسن محمد            goweto_bilobedعودة بلا خروجالسبت 30 أبريل 2016 - 14:06 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedسلام مربع السبت 30 أبريل 2016 - 14:04 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedد/تهاني تور الدبة تدق أخر مسمار في نعش مشروع الجزيرةالخميس 25 فبراير 2016 - 1:14 من طرف عادل خياري            goweto_bilobedمعا لترقية مستشفي الهدىالأربعاء 10 فبراير 2016 - 17:58 من طرف عادل خياري            goweto_bilobedهل يمكن رجوع المنتدي لي عهده الأول الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 0:21 من طرف عادل خياري            goweto_bilobedالدلالات الرمزية في مختارات الطيب صالح: "منسي: إنسان نادر على طريقته!"الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 18:22 من طرف الصادق احمد محمد امام            goweto_bilobedتحية بعد غيابالسبت 24 أكتوبر 2015 - 5:17 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedتهنئة بعيد الأضحى المباركالجمعة 25 سبتمبر 2015 - 20:00 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedشباب المنتدى المستشفى يناديكمالأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 18:36 من طرف عادل خياري            goweto_bilobedتوحيد خطبة الجمعه لنفرة المستشفىالأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 18:20 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedدكتور اسلام بحيرى وتغيير الفكر الدينى السبت 15 أغسطس 2015 - 5:16 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedمعقولة بس ... فى ناس كدة الخميس 13 أغسطس 2015 - 12:38 من طرف عادل خياري            goweto_bilobedيعني نسيتنا خلااااصالخميس 13 أغسطس 2015 - 12:35 من طرف عادل خياري            goweto_bilobedبيت البكى ااااااااااالثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 6:59 من طرف عزالدين حسن محمد            goweto_bilobedالحاجه فاطمه بت النذير في ذمة اللهالثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 6:49 من طرف عزالدين حسن محمد            goweto_bilobedمتجرسيييييييييييييييييين رمضان الإثنين 13 يوليو 2015 - 12:03 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedحقيقة الكيزان الثلاثاء 7 يوليو 2015 - 0:55 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedشتان مابين رمضان هنا ورمضان هناك الأربعاء 1 يوليو 2015 - 22:08 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedشمس رمضان دي اظنهاالسبت 20 يونيو 2015 - 18:31 من طرف عادل خياري

شاطر | 
 

 الهجرة الشبابية خطر على مستقبل السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زيادة عبد الباقى
 
 
avatar

عدد المساهمات : 1830
تاريخ التسجيل : 05/05/2010
العمر : 58
الموقع : المدينة المنورة
المزاج : راااااااايق ..

مُساهمةموضوع: الهجرة الشبابية خطر على مستقبل السودان    الجمعة 12 ديسمبر 2014 - 16:47


ست سنوات مضت والشاب عامر محمد علي يطارد حلما عصيا بالهجرة إلى أوروبا أو أميركا في خطوة يرى أنها ستكون نقطة البداية لمستقبل جديد واعد بعدما تعذر عليه وضع أي لبنة لذلك المستقبل.
ويؤكد للجزيرة نت أن المفتاح الوحيد للمستقبل -مهما تأخرت وطالت طرقه- هو الوصول إلى ما يعتبره الوجه الآخر للدنيا.
ويروي الشاب السوداني عامر محمد علي أنه أكمل تعليمه مثل الآخرين قبل أن يعمل بشكل متقطع في وظائف غير دائمة في السنوات الماضية بأجر لا يفي بأبسط حاجاته كشاب.
ويكشف أنه لم يتوقف عن طرق أبواب وكالات السفر والسفارات الغربية في العاصمة الخرطوم لعله يحصل على تأشيرة لأحد تلك البلدان بلا فائدة قبل أن يتوجه إلى ليبيا التي رأى أنه عبرها يمكن الوصول إلى المبتغى قبل أن يعود منها لعدم الاستقرار فيها.
تجارب عديدة
ويقول إنه مر بتجارب كثيرة مع سماسرة وجماعات احتيال ينشطون في مجال ترحيل وتهريب المهاجرين، "لكن لن أياس رغم كثرة الضحايا من الشباب وقلة من يظفر منهم بفيزا حقيقية لبلد معين".
ويكشف عن تعرض صديقين له للخداع في مبالغ مالية كبيرة "ورغم ذلك يعاودان الكرة للحصول على فيزا أوروبية". وتابع "فكرت في الهجرة غير الشرعية عن طريق ليبيا، ولكني عدلت عنها للمخاطر المترتبة عليها فعدت للسودان، وأنا ما زلت آمل في الحصول على فرصة للهجرة".
أرقام
وبلغ عدد من هاجر من السودانيين بصورة شرعية خلال الفترة الأخيرة بحسب إحصاءات جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج أكثر من أربعة ملايين مواطن، من بينهم عدة آلاف هاجروا إلى إسرائيل، فيما قدر مراقبون عدد من هاجروا بصورة غير شرعية بضعف ما هو معلن من أرقام.
مدير مركز السودان لدراسات الهجرة والتنمية والسكان بجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج خالد علي عبد الحميد لورد يرى أن العوامل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأكاديمية والسياسية هي الدافعة لهذه الهجرة.
ويقول للجزيرة نت إن السودان يبذل جهودا حثيثة في إطار شراكته مع الأمم المتحدة من أجل تشجيع "الهجرة الراشدة" التي تتوافر خلالها كل المعايير التي تحفظ أمن وكرامة وحقوق المهاجرين السودانيين.
مسارات غير شرعية
ويشير إلى سعي الحكومة لإدارة الهجرة بشكل علمي للحد من آثارها السلبية، "ولدينا تنسيق وشراكة كاملة مع الجهات المعنية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية لهذا الهدف".
ولفت إلى وجود عصابات تعمل على تضليل الشباب بنقلهم إلى أوروبا عبر مسارات غير شرعية "فينتهي بهم الأمر كوجبة للأسماك في البحر". ويقول إن تهريب البشر والاتجار بهم من الوسائل ذات المردود المالي الكبير بحسب تقارير الأمم المتحدة.
ويرى الباحث المختص في قضايا الهجرة والسكان إبراهيم الكناني أن الحكومة لا تفعل شيئا للحد من ظاهرة الهجرة المتزايدة "التي تعرض مستقبل السودان للخطر، بل ربما تشجعها رغم أنها تحرم البلاد أهم الكوادر والكفاءات والخبرات وسواعد الشاب التي تحتاجها المشاريع التنموية".
واعتبر في حديثه للجزيرة نت أن ضآلة الجهود الحكومية المعلنة في هذا الجانب "تؤكد الشكوك التي تنتاب الباحثين من أنها تتعمد إفراغ السودان من الشباب، بغية اتقاء سخطهم وقلقهم من انعدام الفرص وقتامة المستقبل".
ويشير إلى أن "الدمار الذي حاق باقتصاد البلاد وتلاشي الأمل في الحصول على فرص عمل، والفساد السياسي والجهوي" دفع لهجرة السودانيين والشباب خاصة بكافة الوسائل رغم ما يكتنف بعضها من مخاطر وانتهاكات جسيمة بحقهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عادل خياري
 
 
avatar

عدد المساهمات : 4004
تاريخ التسجيل : 25/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الهجرة الشبابية خطر على مستقبل السودان    السبت 13 ديسمبر 2014 - 16:26

سلام ابو محمد
الحكومة عايزة كدة تطلع الشباب عشان مايعملوا ليها دوشة ومظاهرات
وتحجز الوظائف المرموقة لأولاد الحظوة والوساطات
وباقي الشباب في ستين








اللهم اجعل اخر كلامي لااله الا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زيادة عبد الباقى
 
 
avatar

عدد المساهمات : 1830
تاريخ التسجيل : 05/05/2010
العمر : 58
الموقع : المدينة المنورة
المزاج : راااااااايق ..

مُساهمةموضوع: رد: الهجرة الشبابية خطر على مستقبل السودان    السبت 13 ديسمبر 2014 - 19:01

مرحبا الحبيب عادل
فعلا الحكومة عايزة كل الناس
تمشى وتستمتع هى
بخيرات البلد
ولك ان تلاحظ
الضغوط الاقتصادية
والاجتماعية
والسياسية
التى تمارسها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عزالدين حسن محمد
 
 
avatar

عدد المساهمات : 1286
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
العمر : 47
الموقع : السعوديه..... الطائف
المزاج : في نعمة كبيرة من رب العالمين

مُساهمةموضوع: رد: الهجرة الشبابية خطر على مستقبل السودان    الأربعاء 17 ديسمبر 2014 - 6:36

لك التحايا استاذ ابومحمد هو فضل زول الله يدمرهم بمثل مادمرونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عثمان مساعد ابوشيبه
 
 
avatar

عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 05/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الهجرة الشبابية خطر على مستقبل السودان    السبت 27 ديسمبر 2014 - 16:56

سلام استاذ ويادة
بلاي بالمناسبة دي شوف لينا طريقة نتخارج بيها من البلد دي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الهجرة الشبابية خطر على مستقبل السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء منطقة الهدى :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: