منتديات ابناء منطقة الهدى

اهلا بك ايها الزائر الكريم شرفتنا ونورتنا يزيارتك.
ملحوظه : عند التسجيل الرجاء كتابة الاسم الحقيقى كاملا
(لا للاسماء المستعارة من اجل مزيدا من التواصل)
و نرجو ان تجد ما هو مفيد


مرحبا بك يا زائر نور المنتدى بوجودك
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

معا لترقية مستشفي الهدى معا لترقية مستشفي الهدى معا لترقية مستشفي الهدي معا لترقية مستشفي الهدى

المواضيع الأخيرة
            goweto_bilobedلكم التحية اين انتمالثلاثاء 18 يوليو 2017 - 4:15 من طرف عزالدين حسن محمد            goweto_bilobedعودة بلا خروجالسبت 30 أبريل 2016 - 14:06 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedسلام مربع السبت 30 أبريل 2016 - 14:04 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedد/تهاني تور الدبة تدق أخر مسمار في نعش مشروع الجزيرةالخميس 25 فبراير 2016 - 1:14 من طرف عادل خياري            goweto_bilobedمعا لترقية مستشفي الهدىالأربعاء 10 فبراير 2016 - 17:58 من طرف عادل خياري            goweto_bilobedهل يمكن رجوع المنتدي لي عهده الأول الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 0:21 من طرف عادل خياري            goweto_bilobedالدلالات الرمزية في مختارات الطيب صالح: "منسي: إنسان نادر على طريقته!"الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 18:22 من طرف الصادق احمد محمد امام            goweto_bilobedتحية بعد غيابالسبت 24 أكتوبر 2015 - 5:17 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedتهنئة بعيد الأضحى المباركالجمعة 25 سبتمبر 2015 - 20:00 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedشباب المنتدى المستشفى يناديكمالأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 18:36 من طرف عادل خياري            goweto_bilobedتوحيد خطبة الجمعه لنفرة المستشفىالأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 18:20 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedدكتور اسلام بحيرى وتغيير الفكر الدينى السبت 15 أغسطس 2015 - 5:16 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedمعقولة بس ... فى ناس كدة الخميس 13 أغسطس 2015 - 12:38 من طرف عادل خياري            goweto_bilobedيعني نسيتنا خلااااصالخميس 13 أغسطس 2015 - 12:35 من طرف عادل خياري            goweto_bilobedبيت البكى ااااااااااالثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 6:59 من طرف عزالدين حسن محمد            goweto_bilobedالحاجه فاطمه بت النذير في ذمة اللهالثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 6:49 من طرف عزالدين حسن محمد            goweto_bilobedمتجرسيييييييييييييييييين رمضان الإثنين 13 يوليو 2015 - 12:03 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedحقيقة الكيزان الثلاثاء 7 يوليو 2015 - 0:55 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedشتان مابين رمضان هنا ورمضان هناك الأربعاء 1 يوليو 2015 - 22:08 من طرف صديق الماحي            goweto_bilobedشمس رمضان دي اظنهاالسبت 20 يونيو 2015 - 18:31 من طرف عادل خياري

شاطر | 
 

 بين بيتر وأليس!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammed.eldawi
 
 
avatar

عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
المزاج : الحمد لله على كل حال

مُساهمةموضوع: بين بيتر وأليس!   الأربعاء 19 يونيو 2013 - 7:34

بين بيتر وأليس!
ندى الطاسان
حين تكتب "نصاً أدبياً" قد تستجمع بعضاً من مشاعرك وبعضاً من خيالاتك وبعضاً مما شاهدته على الواقع، قد تمزج بين ما تتمناه ولم تحصل عليه وبين ما مررت به ولم تقدر قيمته، قد تدون تجربة كما حصلت أو تصف التفاصيل التي لم تحدث أو كنت تتمنى أن تحدث، تأخذ الكتابة مسارها الخاص بعيدا عمّا كنت تريده، قد تبدأ السطر بجملة يقينية وتنهيها بحوار ينسف كل ما كتبته في السابق. الكتابة تخرج من حالة التدوين الحرفي إلى حالة الإبداع الكتابي في استحداث الفكرة واختيار المفردة هذا الابداع الذي يداعب عقلك ويحرك مشاعرك، إلى حالة تجل فكري تنقلك إلى مكان لم تزره من قبل. ينتقل النص لحالة ابداعية أخرى حين يتحول لعمل فني مسرحي أو سينمائي أو تلفزيوني، تتجسد الشخصيات وتحضر الأماكن بتفاصيلها الدقيقة.
كل هذا وجدته أمامي حين حضرت مسرحية "بيتر و أليس" حيث تقف الممثلة "جودي دنش" لتجسد شخصية "أليس" التي بنيت عليها قصة "أليس في بلاد العجائب" وهي سيدة في الثمانين لم تعد تلك الطفلة الصغيرة التي ألهمت الكاتب. تبنى المسرحية على تفاصيل مفترضة للقاء حدث بين "أليس" وهي في عمر الثمانين وبين "بيتر بان" وهو في الثلاثينيات من عمره والذي يجسد شخصيته الممثل "بين ويشهاو"، شخصيتان يعرفهمها كل طفل قرأ تلك الحكايات وعاش تلك المغامرات الخيالية. حين يجتمع عالم الطفولة وعالم الأدب تأتي قصص مبهرة في تفاصيلها وأحداثها الغريبة والجميلة حيث لا مستحيل ولا عائق. "النص" يعالج علاقة الكاتب بالشخصية التي يبتكرها يناقش تعلقه بهذه الشخصية "حقيقية كانت أو من صنع خياله" واهتمامه بها من خلال شخصيات كل كاتب قصة أليس وقصة بيتر.. يتحدث عن علاقاتنا الغريبة بالذكريات بالماضي حين ننتقي مشاعرنا او نغيبها من خلال شخصيتي "بيتر و أليس". يناقش الطفولة بكل فضائها الواسع حيث لا حواجز تعطل الحاضر ولا خوف من المستقبل. كل ذلك من خلال تخيل للأحداث وللحوار وتداعياته بين "بيتر وأليس" بيتر بأعوامه الثلاثين وأليس ذات الثمانين عاما، لم يعودا طفلين ملهمين لقصص شغلا الكثيرين، بل مضى كل منهما في حياته بكل إحباطاتها ومفاجآتها بكل جميل وسيىء فيها. يلتقيان وكل منهما لم يعد ذلك الطفل الذي يظن أنه يستطيع الطيران أو الهروب إلى عالم آخر، لم يعد ذلك الطفل الذي لا يكبر أبدا أو تلك الفتاة بشعرها الأشقر. حوار ممتع عن الحياة وعن الإنسان بكل مشاعره الظاهرة أو التي يخفيها. تنسى أنك أمام "جودي دنش" بشعرها الأبيض حيث تنقلك بتعابير وجهها إلى أيام طفولتها فتراها طفلة بريئة. اجتمع النص المحكم ببراعة الممثلين وفلسفة الكاتب ورؤيته الشخصية التي تجعلك تفكر في حياتك ومسارها، بما خسرته وما كسبته وما صنعه بك التردد وما أخذتك نحوه المغامرة. ويجعلك أيضا تفكر بالكاتب واستحواذ الشخصيات التي يكتبها على تفكيره وعلاقته بها وبما تعبر عنه.
الفن... بكل صوره جميل حين يجعلك تخرج منتشيا تفكر وتتأمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

بين بيتر وأليس!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء منطقة الهدى :: المنتديات الأدبيه :: الشعر والنثر-
انتقل الى: